Magnolia

Magnolia

جمعية ماغنوليا magnolia هي جمعية تونسية تأسست في 08 أفريل 2018 وصدرت في الرسمي في 07 جويلية 2018 . أسسها 12 شاب من معتمدية عقارب كان هدفهم المساهمة في توعية الشباب في المجال البيئي خاصة و أن مدينة عقارب كانت تعاني من المخاطر البيئية و أيضا في المجال الفني و الثقافي . أهداف الجمعية حسب النظام الأساسي المساهمة في الحفاظ على البيئة و حماية المحيط ، المساهمة في الرفع من درجة الحقوق و الحريات و ترسيخ قيم المواطنة لدى الشباب و المساهمة في التشجيع على الابداع الفني و الثقافي. استهدفت الجمعية منذ تأسيسها إلى اليوم عبر أنشطتها حوالي 400 شاب من ولايات صفاقس و المهدية و المنستير و سيدي بوزيد و القيروان و تونس. حيث أنها قامت بأنشطة توعوية في مدينة عقارب حول الوضعية البيئية بمشاركة شباب عقارب. كما أنها نفذت بالشراكة مع المعهد الثقافي البريطاني برنامج صوت شباب المتوسط في سنتي 2019 و 2020 و استفاد من هذه التجربتين 150 شاب من الولايات المذكورة سلفا و قمنا بعملية اختيار الشباب و نصصنا على أولية التلاميذ و الطلبة من الإناث و الذكور الذين يقطنون في المناطق المهمشة في المشاركة. و بالشراكة مع المعهد الثقافي الفرسي نظمنا مشروع "نحن في حاجة الى الحوار" و الذي قمنا فيه باختيار 32 شاب من 8 معتمديات من صفاقس و قمنا بتدريبهم على آليات تسيير الحوار و نظمنا بعدها 8 جلسات في كل معتمدية بتسيير من المشاركين. و بالشراكة مع مؤسسة فرنسا التي قدمت لنا دعم سنة 2021 لتنفيذ مشروع "مونوكروم" و الذي يهدف الى تطوير قدرات 35 شاب من عقارب في مجال السيرك و صناعة الدمى العملاقة و فنون الشارع و قمنا باختيار الشباب اغلبهم من الفئات الهشة و من نتائج هذا المشروع قمنا بعرض مونوكروم على هامش أيام قرطاج المسرحية . و سنة 2022 تحصلنا على دعم من مؤسسة فرنسا لتنفيذ مشروع ciné-marionnettes و الذي يهدف الى تطوير قدرات 30 شاب من عقارب في مجال صنعة دمى العرائس و في مجال صناعة الأفلام السينمائية و نحن الان بصدد انتاج فيلم حول إشكالية المياه شخصياته من العرائس.

مشروع الوشاحين الذي أسسناه في سنة 2020 و لازال متواصلا الى الان و الذي يعتبر مشروعا نموذجيا في صفاقس و هو من تنظيم الجمعية بالشراكة معهد موسيقى خاص و مندوبية الشؤون الثقافية بصفاقس و مندوبية الشباب بصفاقس و بلدية صفاقس و الذي استفاد منه 34 شاب من ولاية صفاقس و اخترنا منهم شباب من ذوي الإعاقة دربناهم على الغناء و العزف و شاركنا في عدة عروض فنية و مهرجانات وطنية. والان الوشاحين مشروع رائد في ولاية صفاقس.

مشروع أولاد المقام و هو مشروع نموذجي في معتمدية عقارب و الذي اخترنا فيه 24 شاب من المنطقة لتدريبهم على موسيقى النوبة و الحضرة التونسية و افتتحنا مهرجان عقارب للفروسية لعرض حضر فيه حوالي 6000 شخص.

كما أن الجمعية قامت بعدة أنشطة تحسيسية و توعوية بالشراكة مع بعض مؤسسات الدولة مثل الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد و هيئة النفاذ الى المعلومة و وزارة البيئة.

مشروع "فنانة" بالشراكة مع إيكيتاس و الذي استفادت  منه النساء في الوسط الريفي لمدينة عقارب و اللواتي يعانون من العنف و العقلية الذكورية . قمنا بتأسيس نوادي للتعبير الجسماني و الموسيقى و استقطبنا 20 فتاة من الفئة المذكورة و نقوم الان بمرافقتهن و تأطيرهن.

الشباب من الفئات الهشة المستفيدون من أنشطتنا هم شباب و شابات من الوسط الريفي و الذين يعانون من الاقصاء و الحرمان من حقهم في المشاركة في الحياة الثقافية. أو الشباب ذوي الإعاقة و الشباب الموهوبين من العائلات الفقيرة.

جمعية ماغنوليا هي جمعية تونسية مقرها في مدينة عقارب و هي مدينة شبه حضرية تبعد عن ولاية صفاقس حوالي 20 كلم . عدد سكانها يقارب 45 ألف ساكن . الجمعية يمتد نشاطها على ولاية صفاقس و خاصة مدينة عقارب . البيئة التي تنشط فيها الجمعية تحتوي على شباب غير مهتم بالشأن العام و لا يبالي بالوضع السياسي المحلي و الوطني . مقاطع لكل الأحداث الوطنية و للتنظم أيضا صلب المجتمع المدني.

في صنع القرار في الجمعية احتلت النساء من الوسط الريفي في عقارب مناصب في الهيئة المديرة من الكتابة العامة و أمانة المال الى رئاسة الجمعية . و في المشاريع كان للنساء من الوسط الريفي في عقارب نصيب حيث شغلت السيدة نورهان حسين منسقة في برنامج صوت شباب المتوسط. في برنامج توعوي مع هيأة النفاذ الى المعلومة استهدفنا الشباب من ذوي الإعاقة السمعية في برنامج تحسيسي لمدة 4 أيام. و هؤلاء الشباب أصبحوا سفراء مع الشباب الاخرين في إيصال أهمية النفاذ الى المعلومة و المطالبة بحقوقهم/هن.


Contacts


Address:
City alkhadra agareb sfax
3030, Agareb

Tél.:
+216 52197378

Adresse Email:
magnoliatunisie@gmail.com